وزير البترول: أزمة البنزين تنتهى غدًا.. وأموال ذهب "السكري" عادت إلى مصر







أعلن المهندس عبد الله غراب وزير البترول أن هناك انفراجة حدثت اليوم الثلاثاء، فى البنزين بمحطات الوقود، وأن المشكلة فى طريقها إلى الزوال غدًا على أقصى تقدير، بعد ضخ كميات إضافية من البنزين تقدر بنحو 3 ملايين لتر.

وأوضح فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الوزارى الذى عقده الدكتور كمال كمال الجنزورى، لمناقشة هذه الأزمة أن مشكلة نقص البنزين متكررة، ولكن يتم حلها فورًا، وأن أغلبها ناجم عن شائعات مثلما حدث مع الأزمة الحالية، حيث نشر البعض فجر يوم السبت الماضى، تحذيرات على موقعى "فيسبوك وتويتر" بأن الحكومة سترفع أسعار البنزين والسولار، نزولا على مطالب صندوق النقد الدولى، الذى تقوم بعثة ممثلة له بزيارة مصر.


وأوضح غراب أنه تم نفى هذا الأمر تماما من قبل الحكومة، إلا أن بعض أصحاب محطات الوقود قاموا برفع الأسعار، إضافة إلى بيع المنتج فى السوق السوداء عبر "جراكن وبراميل"، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية ضبطت أمس فقط 400 ألف لتر بنزين مهرب منها 10 آلاف فى الإسكندرية وحدها.


وأكد الوزير أن الأزمة المالية التى تمر بها مصر لا ترتبط بالبنزين على وجه الخصوص، لأنه منتج محلى بنسبة 95% على الأقل، مناشدا المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، لأن منتج البنزين متوافر ولا حاجة إلى تخزينه.


وردا على سؤال بشأن ما تردد عن تهريب ذهب منجم السكرى، قال الوزير إن هذه شائعة أخرى، ولا يمكن التهريب، لأن حصة الشريك الأجنبى تصل إلى 100% فى الوقت الراهن، وفقا للتعاقد مع الشركة التى تقوم بإنتاجه، باستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار، ويمنحها العقد حق البيع والتصرف فى الذهب لمدة عامين ثم يؤول البيع كاملا للجانب المصرى.


وأوضح أن جميع الأموال التى تم بيع ذهب بها فى الخارج، عادت إلى مصر، وأن ذك مثبت في البنوك.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad