«نيويورك تايمز»: أزمة البنزين ستجدد الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية


حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن يؤدي النقص المفاجئ فى البنزين بمصر إلى تجدد المخاوف حول الأوضاع الاقتصادية الهشة والاستقرار السياسى.
ويتزامن شح المواد البترولية حاليًا مع مواجهة الحكومة تراجع مستوى الاحتياطى النقدى الذى تستخدمه لزيادة إمدادات الوقود، فضلا عن تراجع احتياطى مصر من العملة الأجنبية، الذى يستخدم لدعم الجنيه المصرى والحفاظ على أسعار الوقود، لمستويات متدنية للغاية، حيث بدأت الأزمة مع انهيار السياحة والاستثمار الأجنبى، بحسب "الصحيفة".
وأضافت "نيويرك تايمز" أن ٤٠ % من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وأى زيادة محتملة فى أسعار الوقود أو فى أسعار السلع الضرورية الأخرى التى يسببها انخفاض سعر الجنيه، يمكن أن تحفز تجدد الاضطرابات والاحتجاجات فى الشوارع التى أصبحت شيئًا عاديًا فى مصر.
وشهدت محافظات مصر في الفترة الأخيرة، أزمة في المحروقات، حيث ورفعت معظم محطات الوقود بالقاهرة والجيزة لافتات "لا يوجد بنزين" أمام أصحاب السيارات.
وقال مديرو عدد من محطات الوقود إن وزارة الداخلية أصدرت أوامر للمحطات، التى تحتوى وقودًا بالعمل فى الفترة المسائية فقط، لتخفيف الزحام المرورى المترتب على تدافع المواطنين على تلك المحطات. واتهموا وزارة البترول بتعمد "تعطيش المحطات لرفع سعر الوقود خلال الفترة المقبلة، وذلك تمهيدًا لرفع الدعم عن السلع البترولية تباعًا".
ومن جانبها بدأت محافظة الجيزة تنفيذ النظام الجديد لتوزيع أسطوانات البوتاجاز، تفعيلاً للاتفاقية التى وقعتها المحافظة وشركة "بوتاجسكو" لتوصيل أسطوانات البوتاجاز للمواطنين لإحداث التوازن بالأسواق والقضاء على أى اختناقات قد تحدث.
قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إن الاتفاقية تتضمن أن تكون كمية الأسطوانات الخاصة بهذه الخدمة خارج الحصة المقررة للمحافظة، وأن تكون الخدمة اختيارية، للراغبين فى ذلك.
وأوضح أن التنفيذ يتم بشكل تجريبى فى ٣ مناطق بالمحافظة هى: "هضبة الأهرام، ومساكن الرماية، ومنطقة الفردوس بمدينة ٦ أكتوب"، وفى حال نجاح التجربة ستتم دراسة تعميمها على باقى المناطق التابعة للمحافظة، وأضاف أن الشركة ستتعاقد مع طالب الخدمة وصاحب النشاط، مشيرا إلى أن سعر الأسطوانة المنزلية ٩ جنيهات،
منها ٥ جنيهات مقابل التوصيل، ويتم تحصيلها بإيصال منفصل مقابل الخدمة الفورية، أما سعر الأسطوانة التجارية ١٧.٥ جنيه فيحصل ١٠ جنيهات منه مقابل الخدمة التعاقدية.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad