هل توافق ان تخطبك فتاة ؟






البنات والحب في مصر


 كتب : هاجر الحكيم


إذا لم تعشق ولم تدري ما الهوي فقم واعتلف تبنا فأنت حمار

إن الحب عاطفة مركبة؛ بل هو أعقد العواطف جميعًا ولا عجب فهو محور الوجود الحي

ولا يوجد مفر من الحب فهو سيف نافذ كما قال محمود درويش "الحب مثل الموت وعد لا يرد ولا يزول"،و عاطفة تسرق الوجدان . في الحب ، يأسرك الخيال وتبني قصورا من الأوهام والأمنيات والرغبات . لكن هل الحب حكرا علي الرجال فقط ؟

أم هو معروض في سوق الحياة يشتريه من يريد رجل كان أو امرأة ؟ ، هل مجتمعنا الشرقي يقبل المرأة العاشقه ويقدسها أم يعتبرها خاطئة عقوبتها أن ترجم بعين الشك والريبة من الرجل الذي أحبته وأعلنت لها حبه ؟
هل يوافق الرجل الشرقي أن تخطيه فتاة وتأتي له زاحفة تخبره بما في يدور في نفسها ام عليها ان تكتم لوعتها الي ان يأتي هو ؟


سألنا الشباب عن موقفهم من البنات اللائي يصرحن بعواطفهن


في البداية (أحمد بدوي – موظف -  القاهرة ) يقول :

ان المراة كائن مقدس لا يحق للرجل ان يهينها ، واذا بادرت فتاة باعلانها عواطفها تجاهي  " هشيلها فوق دماغي " ولن اهينها حتي وان لم أبادرها نفس المشاعر . لان نزول البنت من عرشها المتوج بالعزة والكبرياء لتوهب طهرها

إلى شاب ، فمن المؤكد انها قطعت اشواطا من التفكير وتوجته – الولد – اميرا على قلبها .


 يتفق معه محمد علام _ قاص_  أسيوط ويكمل قائلا أنا ضدد تحجيم الحريات أو تقييد البنت بقيد من فولاذ البنت كائن حي له مشاعر ووجدان ومن حق البنت أن تعبر عن مشاعرها للشخص الذي تراه مناسب في الوقت المناسب ، وأنا احترم المرأة التي تخبر عن مشاعرها وسبق ان حدث هذا لي وأخبرتني زميلة لي بحبها ولكن أخبرتها أني غير مستعد للدخول في أي علاقة ، واعتقد أن الرجل الذي يهين أو يرفض المرأة لأنها صرحت بحبه هو رجل "متخلف وبيرجعنا 4000 سنه ورا " بعد  التقدم العلمي الذي نعيشه الآن وبالرغم من وصولنا لسطح القمر لازلنا في الشرق نتناقش حول تصريح الفتاة بحبها .



يختلف معه  (  أ.ع _ محاسب _ أسيوط ) يقول :

أنا لا أحب الفتاة التي تصرح لي بمشاعرها لأن البنت إذا جرت وراء ولد " هتداس " لأنها غالية وقوة المرأة في ضعفها " مش في انها ازاي توقع راجل " ، رفضت الدخول من قبل في علاقة عبر الهاتف لأنه " حرام " وانا أؤمن بالنصيب ومشكلة الفتيات هو الفراغ العاطفي والبعد عن الدين .

يتفق معه في الرأي ( أحمد وجيه – مدرب تنمية بشرية – بني سيف ) يقول :
أرفض أن تصرح البنت بمشاعرها ، لكن لها من الطرق ما لا تحصى لتعبر عن عواطفها  " البنت أستاذة في الكلام الصامت " ، وانا في الحقيقة ارفض أي بنت تخبرني بعواطفها تجاهي طالما لم ينتابني انا نفس الشعور معها بأي " كيميا وهو ممكن رد يكون صعب لكن بينقذ ارواح كثيرة " .


ويري ( مصطفى محمود – شيف -  القاهرة ) :

أنه علي حسب كل شخصية هناك شخصية بنت تقدر تقول ورجل يقبل والعكس ، بس هي لو قالت يكون الشاب ارضي غروره وانتهي وممكن ينهي العلاقه بعد كدا او يتسلي .



اما عن رأي علم النفس
فيقول ( محمود صفوت - أستاذ دكتور بكلية التربية ) :
خلقنا الله وفي كل واحد منا جوانب متعددة نتعامل بها في الحياة منها الجانب الوجداني ( العاطفي ) وهو إذا وصل لحد معين يدفعنا الي ( السلوك ) الفعل ، والحب لا يـأتي كبيرا فجأة ففي لحظة معينة اتتعتع اذا تكلمت مع من أحبه .


اما عن سيكولوجية الولد فهي أربعه حالات اما ان يكون صاحب القرار ويرفضها لأنه صاحب القرار والرجل


الاحتمال الثاني أن يصيبه الغرور ويفرح ويقول " عندي معجبين " .
الثالث : أن يفرح بهذه الكلمة لكنه غير مستعد للارتباط .

الرابع : أن يشكرها علي عاطفتها لكنه لا يحبها .

أما الأكثر ألماً للفتاة إذا واجهها بالرفض تصاب فيه الفتاه بأنهيار كامل ، وإحساس الألم العاطفي يستمر ، ومع تكراره يتضاعف والعلاج الوحيد أن يعيش الإنسان مع ربه بالدعاء .


وعن رأي علم الإجتماع
يقول ( انور سعاده - دكتور بقسم علم الاجتماع كلية الاداب ) :

إن فكرة المبادرة مرتبط بالفتاة وثقافتها ، ومدى تقبلها لثقافة مجتمعها الذي يمكن أن يصف الفتاة التي تصرح عن مشاعرها أنها تفتقد للحياء والتربية الصحيحة . وهي ثقافة منتشرة في مجتمعنا المصري  ذو الطابع الذكوري الذي يبيح للذكر كل شيء بما فيها التعبير عن مشاعره بصراحة بينما ينظر بتشكك وريبة ودهشة الي الفتاة . وبالرغم من أن المجتمع المصري يعد من اقل المجتمعات العربية  ذكورية إلا أنه كمجتمع مصاب بعقدة الشك ، كل واحد منا يشك في الاخر وليس من المعقول ان يسمح المجتمع للفتاة ان تتجرأ وتطلب الزواج أو حتي تخبر الآخر بمشاعرها نحوه .


رأي الدين

 في البداية يقول ( القمص آمونيوس _ وكيل مطرانية قنا) :

الحب عاطفة مقدسة خلقها الله في قلب كل رجل وامرأة وهو اساس الترابط الأسري وما الحب اسمي الا هو حب الله ، يمكن أن تبادر الفتاة ، لكن عليها أن تتأكد أولاً من حبها وحبه لها وألا يكون الحب شهوة لأنه سيكون انانية وليس عطاء حقيقياً  . والافضل أن يكون الموضوع في اطار العادات والتقاليد والإحترام ومراعاة الدين ثم بعد ذلك دور الأهل في التعرف علي الشاب .



ويكمل ( محمد ابو الشيخ - دكتور بقسم الدرسات الاسلامية ) :

قديماً أيام عهد الصالحين كان الرجل يخطب لإبنته مثل سعيد بن المسيب وغيره اما الآن مع خراب الزمم الموجودة لا يعقل للبنت ان تخطب لنفسها ، ربما اذا عرضت البنت نفسها علي شاب يظن بها الظنون ، ولا يحق لها ان تخدش حياءها ولا تعرض نفسها عليه . يمكن مثلا ان ترسل صديقتها له مثلما ارسلت السيدة خديجة صاحبتها للنبي . والقضية هنا ليست في الحلال والحرام القضية . انما هل يخدش حياء البنت هنا  أم لا ؟ لانه في زماننا هذا ربما رميت بسوء هي في غني عنه " رحم الله امرء جب الغيبة عن نفسه " ،واذا كان لابد فالأفضل هو التورية في القول ليس صراحة حتى لا تخرج عن وقارها لأنها جوهرة ثمينة وغالية .
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad