صبحي صالح : هنتواجد فى التحرير يوم 25 يناير ومنصتنا للاحتفال واللى عايز يشتم يروح منصة الشتيمة !

هو المرشح الأقوي لرئاسة اللجنة التشريعية في مجلس الشعب رغم إنه من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل ، باختصار وبدون مقدمات .. صبحي صالح نائب حزب الحرية والعدالة وأحد قيادات الأخوان المسلمين يقدم في الحوار التالي رؤيته لمجلس الشعب القادم ومظاهرات يوم 25 يناير ..

في البداية .. ما هو رأيك في توزيع اللجان داخل مجلس الشعب
توزيع اللجان داخل البرلمان يؤكد علي ما أعلنه حزب الحرية والعدالة من فكرة العمل في فريق عمل وأن الحزب يريد الاستفادة من كل صاحب خبرة ولو حتي من خارج الحزب ، وهذا يؤكد لهم أن رؤية الحزب شاملة وهي تغليب لمصلحة الحزب علي المصالح الشخصية للحزب .
البعض اختلف علي تولي الدكتور الكتاتني رئاسة مجلس الشعب وقالوا أن الأحق بها رجل قانوني ؟

الدكتور سعد الكتاتني مش مجرد دكتور نباتات لأن الرجال ينظر لهم كمجموعة صفات ومؤهلات ، وهو ليس فقط دكتور نباتات ولكنه متميز في بقية الخصال ..فهو الأكثر قدرة علي التواصل مع كل الأحزاب والأكثر صبرا وسعة عقل .
هل نتوقع أن ترأس اللجنة التشريعية في المجلس ؟

اذا اتفقت الأحزاب السياسية علي ذلك واذا لم تتفق فأنا ملتزم بما سوف يعلنه الحزب وسوف أؤدي دوري في أي مكان في المجلس كما كنت أؤديه في السابق .
وما هي رؤيتك لعمل اللجنة التشريعية ؟

في رأي أن هناك مجموعة من الموضوعات يجب أن تهتم بها اللجنة التشريعية ولكن عموما اللجنة التشريعية سوف تعمل في كل مجال فليس بارادتها أو اختيارها حيث أننا سوف نسعي لاصلاح كل مجال ، فاذا أردنا اصلاح حال العمل يجب تغيير قانون الوظيفة العامة ، واذا أردوا اصلاح حال الشارع يجب تغيير قانون المرور ، واذا أردنا حل مشكلة التجارة لابد من تغيير قانون السوق والاحتكار ، فكل مجال به اصلاح يجب اصلاح هيئته التشريعية ولكن بالنسبة لي أهم قانون يجب أن نعمل علي تغييره هو قانون النظافة العامة والمرور وهي القوانين المرتبطة بالحياة العامة والقوانين الخاصة بالفلاحين والزراعة لأن مصر بها أزمة حقيقية في الزراعة وان لم نتداركها لن يكون لدينا فلاح بعد عشر سنوات فيجب الاهتمام باصلاح حال الفلاح وحقه في الحصول البذور واعفاءه من الغرامات وشراء محصوله وغيرها من القوانين التي يجب سنها .
ضباط الداخلية لديهم مخاوف من قانون اعادة هيكلة الداخلية الذي يتم الاعداد له ويتحدثون عن انتقام الاخوان منهم .. ما تعليقك ؟

الاخوان المسلمين لا ينتقمون من أي شخص فهذه ليست أخلاق الاسلام ، فليس بيننا وبين أحد ثأر ، فمن ينتقم من أي شخص مريض نفسيا ويحتاج الي علاج ، ونحن نتحدث عن اعادة هيكلة وليس انتقاماً أو نهدف لتسريح الضباط ، نحن نرغب في تغيير الفلسفة التي يتعامل بها ضباط الداخلية لتهدف احترام كرامة المواطن وحقوق الانسان .
البعض يتحدث عن وجود قانون لمنع الأميين من الادلاء بأصواتهم في الانتخابات ؟

هذا الكلام غير صحيح بالمرة ، فالاخوان المسلمون لم يناقشوا هذا الكلام أبدا ولن يسمحوا بتمرير مثل هذه القوانين التي تحرم مواطنين مصريين من حقهم في التصويت ، ولكن ما سوف نقوم بعمله هو تبني مشروع قومي لمحو الأمية وهو مشروع حقيقي تحت رعاية حكومية ومنظمات مجتمع مدني وأهلية وذلك لمحو أمية كل أمي في مصر في خلال ثلاث سنوات وسوف تصل هذه الحملة الي كل القري والنجوع في مصر وذلك ليكون هناك مشروع قومي حقيقي لمحو الأمية ولن يكون مثل سبوبة هيئة محو الأمية وتعليم الكبار والتي تم تشكيلها لصرف مرتبات ضخمة لأشخاص لا يعملون من الأساس وأضاف أن هذا المشروع هو من أولولياتنا ومن أوائل المشروعات التي سوف نعمل علي تنفيذها
ولكن هناك كلام كثير عن نجاح الاخوان بسبب الأميين ؟

هذا الكلام لا يستحق الرد عليه بدليل انحفاض نسبة التصويت لحزب الحرية والعدالة أمام حزب النور في المناطق العشوائية والفقيرة وهذا دليل علي أننا لسنا المستفدين من الأمية علي الاطلاق ولكن اكتساح الاسلاميين هو تلبية لفطرة الانسان المصري والتي تميل الي الاسلام وهذا شيء طبيعي وهذا المشروع ليس مشروع سياسي انما هو مشروع اجتماعي اقتصادي وأخرها هو السياسي
أين ستقضي يوم 25 يناير القادم ؟

سوف أكون مع احتفالات الحزب والجماعة بالعيد الأول لثورة 25 يناير وللتأكيد علي مطالب الثورة في ميدان التحرير .
ألا تتوقع وجود احتكاك بين الاخوان والشباب من الحركات الثورية الذين يرغبون في ثورة جديدة ؟

الميدان يتسع الجميع فمن يريد أن يحتفل يأتي عند منصتنا ومن يريد أن يشتم يذهب لمنصة الشتيمة ولن يحدث أي احتكاك لأن أي احتفال هو مظاهرة غير تخريبية وبالتالي فلا يوجد اختلاف ، فلن توجد مظاهرات تخريبية في الميدان يوم 25 يناير .
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad