عمرو موسى : ''العسكري'' ليس مجرماً لترتيب خروج آمن له


القاهرة - (د ب أ) - قال عمرو موسي الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل للرئاسة أنه لا يرى ان المجلس الاعلي للقوات المسلحة متهما بجريمة لترتيب خروج امن له.
واضاف موسي في تصريحات لصحيفة 'الحياة ' اللندنية الصادرة اليوم السبت 'أرى أن إدارة النقاش في هذا الشكل ينطوي على نوع من الاتهام والإثارة، من الآن نتحدث عن مخرج آمن وكأن هناك متهماً. بالنسبة لي يجب أن تنتهي مهمة المجلس العسكري في 30 يونيو'.
وتابع 'لا أرى أن المجلس متهم بجريمة. هناك انتقادات وجهت للمجلس، بعضها صحيح لبطء في اتخاذ القرار أو تردد في قرار أو خطأ فيه وكان يمكن أن يتم بطريقة أفضل مما تم، أما أن يُتهم المجلس بأنه ارتكب جرماً يحتاج بسببه خروجاً آمناً فهذا الطرح فيه التباس كبير، وأفضل أن نتحدث عن الدور الآمن والضروري للقوات المسلحة بعد نقل السلطة، في إطار تحديد مهام المؤسسات الرئيسة للدولة وهو ما سيتعرض له الدستور بالضرورة'.
وعن رؤيته لدور الجيش ومشاركته في إدارة الأمور أو في حماية البلاد، قال 'أرى أولاً: أن دور الجيش في الأساس هو حماية البلاد. ثانياً: يجب بالتالي أن يتمكن من لعب هذا الدور بكفاءة عالية أي أن يكون لديه التسليح والتمويل اللازمان. ثالثاً: الجيش هو أحد مؤسسات الدولة وليس دولة موازية، ويجب التصرف على هذا النحو'.
وقال ان المجلس الأعلى تلقى مهمة لم يكن ينتظرها وسيشكر في النهاية على إدارته المرحلة الانتقالية حيث تنتهي في آخر يونيو المقبل.
واشار الى خطورة ان تصبح اتفاقية كامب ديفيد ورقة مساومة انتخابية.
ونفي موسي وجود جفوة بينه وبين ميدان التحرير قائلا 'لا خصام أو جفوة بيني وبين ميدان التحرير وأفخر بسجلي في الخارجية المصرية وفي جامعة الدول العربية. لم يكن هناك تناقض مع البرادعي، وأجندة الإخوان ستأخذ في اعتبارها مسؤولية الغالبية'.
كان اللواء محسن الفنجري، عضو المجلس الأعلى، قد اعلن ان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية بمصر قد تحدد له يوم 15 أبريل المقبل.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad