السبت.. "الاستشارى" يعقد اجتماعا مع الأحزاب الممثلة في البرلمان


قال الدكتور حسن نافعة، عضو المجلس الاستشارى والمسئول عن لجنة التوافق الوطنى، إن المجلس سيعقد اجتماعا مشتركا مع القوى السياسية الممثلة فى مجلس الشعب يوم السبت المقبل، للوصول إلى صيغة توافقية، بما تم الاتفاق عليه من خلال المشاورات التى أجرتها لجنة التوافق الوطنى مع الأحزاب خلال الأيام الماضية، على أن تكون قاصرة على الخطوط العامة والعريضة المتفق عليها بشأن الجمعية التأسيسية للدستور.

وأوضح نافعة خلال اجتماع الاستشارى بمركز إعداد القادة، أن المجلس كلفه بكتابة مقترح أو صيغة بشأن الجمعية التأسيسية لطرحه على القوى السياسية خلال الاجتماع المشترك، مشيرا إلى أن الصيغة التى ستتفق عليها القوى السياسية خلال اجتماع السبت سيتبناها المجلس الاستشارى ليرفعها كتوصية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.


ودعا "نافعة" كافة القوى السياسية الممثلة فى البرلمان أن تعد تصوراتها أو قوائمها عن تشكيل الجمعية التأسيسية والأسماء المقترحة من الآن حتى يخرجوا بقائمة موحدة بالأسماء المتفق عليها من الجميع، قائلا: "نسعى للتوافق قبل 25 يناير الجارى حتى يدرك الشباب والرأى العام أن هناك توافقا ربما يؤدى إلى تهدئة الأمور.


وأشار "نافعة" إلى ضرورة الاتفاق بين كل القوى السياسية على مشروع للدستور أو تشكيل لجنة لوضع مشروع للدستور كبداية للانطلاق، على أن يعرض هذا المشروع الجمعية التأسيسية مع بداية تشكيلها لتضيف عليه أو تحذف منه حسبما تشاء.


وأوضح أن مشاوراته مع القوى السياسية لم تتدخل فى التفاصيل بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية من حيث اختيار الأعضاء أو نسب التمثيل من داخل مجلس الشعب أو من خارجه، مشددا على أنه لن يمس أحد صلاحية واختصاصات أعضاء البرلمان فى اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية.


وجدد نافعة تأكيده على أن المشاورات مع تلك القوى أسفرت عن الاتفاق على أن الجمعية التأسيية يجب أن تكون ممثلة لكافة أطياف الشعب المصرى وفئاته وألا تقتصر على الأحزاب والقوى الممثلة فى البرلمان، وكذلك الاتفاق على ضرورة أن يتم إعداد الدستور ليكون جاهزا قبل انتخابات رئاسة الجمهورية، لتكون كافة مؤسسات الدولة الدستورية والتشريعية مكتملة من البرلمان حتى الرئاسة مع نهاية يونيو المقبل.


ولفت "نافعة" إلى التفاصيل الخاصة بالجمعية التأسيسية المناط بها وضع الدستور، حيث يمكن التشاور بشأنها خلال الفترة القادمة بعد الاتفاق بداية على الأطر العامة، موضحا أنه مع مناقشة التفاصيل قد تظهر خلافات، إلا أنه يمكن حلها مع الاستعداد المكثف للقوى السياسية للتوافق الوطنى بشأنها.


وأشار محمد الخولى، المتحدث الرسمى للمجلس الاستشارى، إلى أن المجلس الاستشارى سيعقد اجتماعا، الأحد المقبل، يطرح عليه ما توصل إليه الاجتماع المشترك مع القوى السياسية فى اجتماع، السبت، بالإضافة إلى مناقشة إجراءات الاستعداد ليوم 25 يناير الجارى.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad