9 أحزاب وحركات وعدد من الشخصيات العامة يطالبون العسكري بتسليم السلطة لرئيس البرلمان والعودة للثكنات

  • بيان الأحزاب : العسكري فقد شرعيته من أكثر من 6 أشهر.. ونقول له : عد إلي ثنكاتك فورا ودع السلطة للبرلمان  
  • دياب: استفتاء مارس يشير لستليم السلطة لرئيس مجلس الشعب في حال خلو منصب الرئيس  
  • صالح: اخترنا المجلس العسكري بعد سقوط المخلوع لعدم وجود بديل وتسليم السلطة للبرلمان ضرورة ملحة لإنجاز أهداف الثورة

طالبت 9 أحزاب وحركات وعدد من الشخصيات العامة، المجلس العسكري بتسليم مهام رئيس الجمهورية لرئيس مجلس الشعب مع أولي  جلسات البرلمان القادم، وعودة الجيش لثكناته في أسرع وقت ممكن، وذلك بعد ثبوت تورط العسكري في قيادة الثورة المضادة وتشويه وقتل الثوار.

وقال بيان المتضامنين الذي قرأه الكاتب الصحفي ياسر الزيات خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم بجريدة الشروق إن المجلس العسكري تولى السلطة الحالية بتكليف من الرئيس المخلوع، وحكم بما وصفه بشرعية الفراغ  لعدم وجود قيادة حقيقية للثورة حينها، وبموجب إعلانه الدستوري الذي فقد شرعيته منذ ستة أشهر علي الأقل.

وأضاف البيان:” في نفس الوقت أصبح لدينا لأول مرة من أكثر من ستين عاما برلمانا منتخبا ليصبح أكثر المؤسسات ديمقراطية وشرعية في البلاد، وتابع ” الآن فقط نستطيع أن نقول للمجلس العسكري بالفم المليان عد إلى ثكناتك فورا– ودع إدارة المرحلة الانتقالية للبرلمان، فهو علي الأقل مؤسسة مدنية شرعية منتخبة.

وأضاف: “منذ عام خرج المصريون للمطالبة بإسقاط النظام، ولكن سرعان ما اكتشفوا أن رأس النظام فقط هو الذي سقط بينما النظام بكل هياكله لا زال جاثما علي صدورهم بقيادة مجموعة من الجنرالات الذين ترتبط مصالحهم باستمرار هذا النظام باستغلاله واستبداده وتبعيته”.

وأكد البيان أن تحول شعار ” الجيش والشعب إيد واحدة” إلي ” يسقط حكم العسكر” هو أفصح دليل علي الوعي المتنامي لدي قطاعات واسعة من المصريين أن المجلس العسكري وليس غيره هو من يقود الثورة المضادة .

وأشارت جيهان شعبان عضو حزب التحالف الشعبي  إلى أن “شعار السلطة للبرلمان المنتخب” لا يعني ترك المهمة لأعضاء البرلمان دون رقابة ومحاسبة فهذا العصر قد انتهي مع عصر المخلوع، وأننا لن نرضي بديمقراطية يقتصر فيها دورنا علي وضع صوتنا في صناديق الاقتراع ثم نذهب ونمضي إلي بيوتنا ونترك الأمر بعد ذلك لمن فاز بالبرلمان، ولكننا نرضي بنتيجة الانتخابات إلا أننا نعتبر من فازوا فيها هم مندوبون عن الشعب وعلينا مراقبتهم وتقويمهم الضغط عليهم حتي يحسنوا تمثيلنا والتعبير عن مصالح الشعب، فإذا تبنوا مطالبنا دعمناهم ووقفنا في ظهرهم ، وإذا لم يفعلوا وقفنا أمامهم وفضحناهم أو عزلناهم إذا لزم الأمر.

وأوضحت أن هناك عدة مسيرات سوف تتجه مساء اليوم لمقرات عدد من نواب البرلمان لتذكيرهم بمطالب الثورة ، إضافة لثلاث مسيرات أخري إلي مجلس الشعب غدا مع انعقاد الجلسة الأولي للبرلمان.

وأكد الدكتور شادي الغزالي حرب وكيل مؤسسي حزب الوعي أن اختيار هذا التوقيت تحديدا لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة يرجع إلي سببين هما تكليف أعضاء مجلس الشعب الحاليين بتشكيل الهيئة التأسيسية للدستور وارتباطها برغبة العسكري في الحصول علي امتيازات خاصة بالدستور الجديد طالما لا زال علي أس السلطة، والأمر الثاني وهو إجراء انتخابات الرئاسة التي ربما يضغط العسكري فيها لدعم مرشح بعينه يحقق مصالحه ويمنعه من المسائلة.

وأشار بلال دياب ممثل الجبهة الحرة للتغيير السلمي أن استفتاء 19 مارس الذي دعا له المجلس العسكري ذاته, يشير إلي تسليم مهام رئيس الجمهورية في حال خلو المنصب لرئيس مجلس الشعب المنتخب، مطالبا أغلبية البرلمان بالضغط من أجل تحقيق هذا المطلب، مشددا علي أن كل خيارات التصعيد مفتوحة من أجل تسليم السلطة لهيئة دنية منتخبة بأسرع وقت.

و نوه أحمد صالح المحامي بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن اختيار المصريين للمجلس العسكري مع سقوط الرئيس المخلوع كان بسبب عدم وجود بديل مناسب في هذا الوقت، إلا وأنه بعد اختيار البرلمان الحالي بإرادة شعبية نزيهة فإن المطالبة بتسلمه مهم إدارة البلاد بات ضرورة ملحة لإنجاز أهداف الثورة.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad