مركز المعلومات: 69% من المصريين يثقون بالمجلس العسكري.. و50% يؤيدون الاخوان


كشف استطلاع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، انخفاض تقييم أداء المجلس العسكري بعد قرابة عام من توليه إدارة شئون البلاد، حيث يرى 26 % من المصريين أن أداءه جيد جدا في ديسمبر 2011، بعد أن كان 74% يرون ذلك في مايو من نفس العام.

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز تحت عنوان "عام علي ثورة 25 يناير .. آراء شعب أراد الحياة"، وأعلنت نتائجه خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن 69% من المصريين، ما زالوا يثقون في المجلس العسكري، وذلك وفقا لاستطلاع


وأشارت النتائج إلى تمييز المصريين بين المجلس الأعلي للقوات المسلحة والجيش كسلطة حامية للبلاد إذ عبر 82% ممن ضمهم الاستطلاع، عن ثقتهم بالجيش، وليس المجلس العسكري في ديسمبر 2011.


في سياق متصل، كشفت نتائج الاستطلاع، انخفاض ثقة المصريين في النائب العام والقضاء المصري إذ وصلت إلي 52% في ديسمبر 2011 بعد أن كانت 74% في إبريل من نفس العام.


كما أوضحت تأييد 50% منهم لجماعة الإخوان المسلمون، فيما رأي 51% أن تقدم الإسلاميين في المرحلة الأولي من الانتخابات البرلمانية شيء جيد.


كما أكدت نتائج الاستطلاع تأييد 82% من المصريين لثورة 25 يناير، وأرجعوا تأييدهم إلى انتشار البطالة والفساد في فترة ما قبل الثورة، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة بالإضافة إلي "القمع" الذي واجهه المصريون من جهاز الشرطة بداية من "سوء" معاملة الشرطة للمواطنين وحوادث التعذيب في السجون والمعتقلات والتي كان أبرزها قضايا خالد سعيد وسيد بلال بمحافظة الاسكندرية.


في المقابل، عارض 5% ثورة 25 يناير، وأرجعوا ذلك إلي الإنفلات الأمني الذي ساد شوارع مصر بعد الثورة ولم يفت في عضده وجود اللجان الشعبية.


وعن محاكمة مبارك أظهرت نتائج الإستطلاع، أن 67% من المصريين مع هذه المحاكمة، بينما عارضها 13% من المصريين، في الوقت الذي عارض فيه 11% إزالة اسمه من علي المنشآت والميادين.


ووافق ما يقرب من 46% على تحدث رجال الدين في الموضوعات السياسية في حين رفض ذلك ما يقرب من 31%.


وعن تقييم أداء الشرطة، رأى 38% من المصريين أن أداء الشرطة "سييء جدا"، وأرجعوا السبب إلى عدم تواجد الشرطة بصورة حقيقية في الشارع المصري، وعدم قيامهم بواجبهم كما ينبغي، ومازالت الغالبية العظمى بنسبة 87% على الأقل ترى أن الوقت لم يأت بعد، حتى يترك الجيش المهام الأمنية للشرطة وحدها.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad