القوات المسلحة تعلن السيطرة على انبعاث غازات سامة من مخلفات صناعية بالخانكة



نجحت القوات المسلحة فى السيطرة على انبعاث غازات سامة من قطعة أرض فضاء بمنطقة عزبة الأبيض بأبو زعبل محافظة القليوبية، وقالت فى بيان لها اليوم، إنه تم الدفع بأطقم مسح بيئى وإشعاعى من إدارة الحرب الكيميائية، وقامت برفع المخلفات الصناعية، ودفنها فى مدفن صحى آمن طبقًا للمواصفات البيئية.

ووفقًا للبيان فإن الأجهزة الأمنية كانت قد تلقت بلاغًا من أهالى المنطقة بانبعاث رائحة غازات نتيجة لبعض أعمال الحفر بأرض فضاء بالمنطقة التى كانت تسخدم لإلقاء المخلفات الصناعية وبعد اختلاطها بالماء نتج عنها تفاعلات كيميائية، مما أسفر عن مصرع 5 أشخاص و إصابة 20 آخرين باختناقات وحروق.


فيما أعلن الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى، عن وفاة ٤ حالات وإصابة عدد عشر حالات باختناق، وتم تحويلهم إلى المستشفيات، وخرج تسعة منهم بعد تحسن حالتهم وذلك نتيجة استنشاق غازات سامة بسبب تفاعل المكونات المعدنية والأملاح الموجودة في مخلفات بعض المسابك مع مياه الصرف الصحي الموجودة بمنطقة عزبة الأبيض بأبو زعبل – محافظة القليوبية.


وأوضح أنه علي الفور تم إرسال فريق تقصي من قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة لمعرفة أسباب الحادث، حيث تبين من نتائج تحاليل معامل الرصد البيئي بالوزارة المبدئية بقياس نسبة الانبعاث، وجود نسب مرتفعة من غازات (كبريتيد الهيدروجيين- ثاني أكسيد الكبريت – الأمونيا) وترجع أسباب الوفاة والإصابة إلى استنشاق تلك الغازات.


وتقوم الإدارة العامة للرصد البيئي بوزارة الصحة والسكان بإجراء باقي الفحوص لمعرفة نوعية المادة التي تفاعلت مع مياه الصرف الصحي وأدت إلي تكوين تلك الغازات.


وقامت مديرية الشئون الصحية بالقليوبية بتوزيع ماسكات علي جميع المواطنين بالمنطقة ونصحتهم بالابتعاد علي تلك المنطقة بمسافة لا تقل عن 200 متر, وجارى نقل تلك المخلفات إلي المدفن الصحى، مشيرًا إلى أنه جاري متابعة الموقف.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad