إسرائيل تستعد للتعاون مع النظام الجديد في مصر





قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "يجال بالمور"  في تصريح للإذاعة الإسرائيلية إن اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر تخدم مصالح البلدين   كليهما، مرجحا أن تواصل مصر احترامها حتى وان كانت هناك خلافات في الرأي بينهما.
وصرح "يجال بالمور" اليوم الثلاثاء أن بلاده تمد يدها للتعاون مع النظام الجديد في مصر. 
 
وحول ما اذا كان يجب على السفير الاسرائيلي يعقوب اميتاي تقديم التهانئ للاخوان المسلمين اسوة بما قامت به السفيرة الأمريكية في القاهرة، قال بالمور: إن إسرائيل لم تقفل الباب أمام أحد " وسنكون مسرورين لإجراء حوار مع كل من يستعد للتحاور معنا". 
 
وأعرب بالمور عن أمله في أن تتسم العلاقات مع مصر بحسن الجوار من خلال الاحترام المتبادل والصداقة. 
 
وحول علاقات إسرائيل بالأردن، أعرب بالمور عن أسفه لعدم تعيين الأردن سفيرا جديدا لدى إسرائيل خلفا للسفير علي العايد، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لا يسمح بمواصلة العمل السياسي المنتظم مع عمان كما تقتضيه الضرورة. 
 
واشاد الناطق بدور الأردن البناء في رعاية المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن المساهمة الاردنية مهمة لدفع عملية السلام. 
وانتقد السلطة الفلسطينية لطرحها شروط من اجل استمرار المفاوضات. 
 
وعلى صعيد آخر، انتقد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بشدة حكومة موريتانيا لقيامها بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل بصورة أحادية الجانب وبشكل مفاجئ، مشيرًا إلى أن قطع العلاقات جاء بسبب ضغوط مارستها ليبيا على نواكشوط.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad